5/15/2018

وزير التعليم يتحدث عن " التجريبية العام المقبل لغات - مجانية التعليم - التابلت والثانوية العامة - عد الامتحانات بالثانوية العامة - المعلمون ودورهم "





وزير التعليم يتحدث عن " التجريبية العام المقبل لغات - مجانية التعليم - التابلت والثانوية العامة - عد الامتحانات بالثانوية العامة - المعلمون ودورهم "

كتبت / هناء خيرى 

اجرى الاستاذ احمد جلال بمجلة اخر ساعه حوار مع السيد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى ، وتناول الحوار عدد من المحاور المتمثله فى التالى :
تعريب المواد العلمية فى المدارس الرسمية للغات المعروفه باسم التجريبية 
خصخصة التعليم والغاء المجانية 
التجريب فى الطلبة بنظام جديد 
عدم الاستعانة بالخبراء فى التغيير 
وكل ماتم تداولة فى وسائل التواصل الاجتماعى ووسائل الاعلام حول النظام التعليمى الجديد بين موافق ورافض ومؤيد ومعارض ، كل هذا تناولة الحوار الذى يوضح المحاور السابقة وشرح النظام الجديد وردود السيد الوزير وتوضيحة كالتالى :

- ما الذي يستهدفه نظام التعليم الجديد؟
 يستهدف تخريج طالب مبدع ومفكر ومؤمن بقيمة العمل ومتنافس مع العالم الخارجي، وتلك الأهداف يجري تطبيقها علي مدار 18 عاماً منها 14 عاماً داخل المدرسة وأربع سنوات في الجامعة، وهذا الهدف تم وضعه وفقاً لرؤية الدولة المصرية في 2030وفقا للزيارات المتتالية التي قام بها الرئيس السيسي لليابان وسنغافورة.

• ما ضمانات تنفيذ هذا التطوير مستقبلاً؟
ـ لا خيارات أمام من سيتولي المهمة مستقبلاً سوي الاعتماد علي النظام الجديد، بعد أن أغلقنا باب القبول بالنظام القديم وبدأنا في السير وفق منظومة جديدة مع بداية العام الدراسي المقبل والنظام القديم مات 

• ماذا عن المناهج وتأليف المناهج الجديدة؟
ـ اعتمدنا علي الكفاءات الموجودة داخله ولكن مع الاستعانة بخبراء في المناهج مصريين لكن حصلوا علي شهادات دولية من جامعات هارفارد وكمبردج، وقاموا بعملية تدريب للكوادر الموجودة داخل المركز وبالفعل حققوا نتائج إيجابية من هذه التدريبات، بالإضافة إلي أننا استعنا بخبرات دولية في مجالات تطوير المناهج مثل اليونيسيف واليونسكو وشركة ديسكفري الأمريكية وبعض خبراء المناهج من فرنسا فنلندا واليابان 

• هل تم الانتهاء من هذا الإطار؟
ـ بالفعل انتهينا منه قبل شهر تقريباً، وقمنا بترجمته إلي اللغة الإنجليزية وأرسلناه إلي جامعة هارفارد وشركة ديسكفري الأمريكية وقامتا بإرسال ملاحظاتهما واستفدنا منها وقمنا بتعديلها والآن وصلنا لمرحلة تأليف المناهج الجديدة وفقاً لهذا الإطار لطلاب مرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وأن ذلك يتم بالتعاون مع خبراء دوليين في تطوير المناهج من جامعات كمبريدج وبعض المؤسسات التعليمية بدولة فنلندا واليابان باستثناء مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتي يؤلفها خبراء محليون من داخل مصر، كما أننا نعد أيضا دليل تقويم للمعلم وولي الأمر.

• هل هناك فلسفة معينة تعتمدون عليها أثناء تأليف الكتب الجديدة تحديداً وأنها للمرحلة الابتدائية؟
ـ الكم المعرفي المرحلة الابتدائية لن يكون الأساس، لكننا سنعتمد بشكل أساسي علي بناء شخصية الطلاب، وبالتالي فإنها ستستحوذ علي 60٪ من إجمالي المعارف التي سيتلقاها الطالب،والنظام الجديد يسعى لجذب الطالب إلي المدرسة بعيداً عن الامتحانات والدرجات وأن يكون هدفه الأساسي أنه يكون علي استعداد للتعلم مدي الحياة ويتعلم كيفية التفكير.

• هل انتهت الوزارة من تأليف وطباعة الكتب الجديدة لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي؟
ـ الآن في مرحلة تأليف المناهج وفقاً للإطار العام الجديد ونسابق الزمن للانتهاء قبل بداية العام الدراسي.

• ما الاختلاف الذي سيلاحظه الطالب والمعلم وولي الأمر بالنسبة لمرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي مع بداية العام الدراسي الجديد؟
ـ هناك تغيير علي كافة المستويات فمثلاً شكل الفصل التقليدي سيختلف وسيعمل الطلاب في إطار جماعي يستهدف تفاعلهم مع بعضهم البعض وكذلك تفاعلهم مع المعلم، كما أن طرق التدريس لن تظل كما كانت عليها في الماضي وستقوم بشكل أساسي علي التفاعل بين الطالب والمعلم، وسيكون هناك دور قيادي لمدرس الفصل النشط وسيكون هناك استمارات مخصصة للمدرسين لكتابة تقرير يومي مفصل عن الطالب ومواصفاته الشخصية ونقاط ضعفه في التعلم للتركيز علي نقاط قوته لتنميتها وسيكون بالتشارك مع الأهالي لكي يحدث التكامل بين الأسرة والمدرسة.

• وعلي مستوي المحتوي الدراسي؟
ـ هناك محور رئيسي تدور حوله جميع المواد الدراسية ويرتبط باكتشاف مهارات الطلاب، وبالتالي فإن المسمي الرئيسي للمناهج الجديدة هو "من أكون"، وهدفها أن يعرف الطالب نفسه ويكتشف العالم من حوله وننمي لديه مهارات التعامل مع هذا العالم الخارجي وأن هذه المحاور بداخلها شبكة من المهارات تبني عليها المناهج الجديدة. وهدفنا أن نثير الإجابات في خيالات الطلاب وهو ما سيكون دافعاً للطلاب للذهاب إلي المدرسة بعد أن يكون دور المعلم هو التسلية بدلاً من ربطه المناهج الدراسية بالامتحانات.

• وماذا عن باقي الموادالتى سيتم تدريسها ؟
ـ سيكون هناك لغتان أساسيتان سيتعلمهما الطالب منذ بداية مرحلة رياض الأطفال وهي اللغة العربية والإنجليزية بجانب التربية الدينية والأنشطة، وفيما يتعلق باللغات فإن الاهتمام الأساسي سيكون من خلال اللغة العربية وذلك ارتكاناً علي دراسات دولية تشير إلي ضرورة تسلسل اللغات داخل العقل البشري وأن يكون ذلك من خلال لغة أصلية وهي تكون مكتوبة وأخري يدرسها في شكل مادة منفصلة، علي أن يستمر ذلك خلال سنوات الدراسة الأولي والتي تستمر لمدة ثماني سنوات حتي نهاية المرحلة الابتدائية.

ماذا عن تدريس اللغات والامتحانات ؟
إلغاء الامتحانات حتي الصف الثالث الابتدائي علي أن تكون هناك امتحانات لقياس المهارات القرائية والحسابية بين الطلاب بدءاً من الصف الرابع وحتي الصف السادس الابتدائي، وكذلك تدريس اللغة الإنجليزية منذ بداية مرحلة رياض الأطفال.
ولكن فيما يتعلق بتدريس المواد باللغات فإنه سيكون علي حسب اللغة التي تدرس بها كل مدرسة فالمدارس الحكومية ستدرس المواد باللغة العربية والتجريبية ستدرس باللغة الإنجليزية وهناك مدارس خاصة تدرس باللغة الإنجليزية وأخري بالفرنسة وثالثة بالعربية وبالتالي فإن هناك نظام تعليم مصري جديداً سيطبق علي جميع المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة ولكن علي حسب لغة كل مدرسة.

ماذا عن اللغه العربية وهل سيتم التدريس بها في كل المدارس؟
ـ بالفعل في مدارس اللغات ستكون اللغة الأكثر تأثيراً في الطالب هي اللغة التي يدرس بها المواد العلمية، وستضطر المدارس التي تدرس باللغات بترجمة المواد العلمية باللغة الإنجليزية، وسيكون ذلك علي حساب جودة اللغة العربية التي يتلقونها، وأولياء الأمور لابد أن يدركوا هذا الأمر، وبالرغم من أننا وجهنا نصائح عديدة بأهمية الأخذ بالرأي العلمي ولكنهم لا يتفهمون الأمر حتي الآن، ولذلك فإننا قررنا أن يكون التدريس في المدارس التجريبية باللغة الإنجليزية العام المقبل علي أن يكون هناك دراسة أخري للأمر بعد نهاية العام الدراسي المقبل علي أمل أن يكونوا قد اقتنعوا بجودة المنظومة الجديدة .

• وفيما يتعلق بالتكنولوجيا.. هل ستتيح الوزارة وسائل التكنولوجيا الحديثة لطلاب المرحلة الابتدائية؟
ـ لن يكون هناك إدخال للوسائط التكنولوجية الحديثة قبل الصف الرابع الابتدائي، وسيكون هدفنا في سنوات التعلم الأولي أن يكتب الطالب بالورقة والقلم اللغة العربية بالإضافة للغة الإنجليزية ولكن بجرعات أقل، وستتيح الوزارة للطالب الحق في أن يستخدم القلم منذ اليوم الأول بمرحلة رياض الأطفال، وهو ما ينمي مهارات القراءة والكتابة بالنسبة للغتين العربية والإنجليزية.

• ماذا عن المرحلة الإعدادية في النظام الجديد؟
ـ بعد أن ينهي طلاب المرحلة الابتدائية تعلمهم وفقا للنظام الجديد ستكون هناك زيادة في الكم المعرفي الذي يتلقونه، فعلي مدار الثماني سنوات الأولي يكون الهدف بناء الشخصية وتنمية المهارات الحياتية والتواصل مع الآخر، علي أن يكون اهتمام أكبر بالجانب العلمي مع بدء المرحلة الإعدادية من خلال فك باقة المواد التي كانت تدرس مع بعضها البعض خلال المرحلة الابتدائية وبالتالي سيكون هناك مواد للغات تتضمن اللغة العربية والإنجليزية ولغة ثالثة يختارها الطالب، وسيكون هناك مواد للعلوم والتكنولوجيا لا تحتوي فقط علي الكيمياء والأحياء والفيزياء ولكن سيكون هناك مواد اختيارية تتعلق بالتخصصات التكنولوجية الحديثة، والأمر ذاته ينطبق علي مواد الفنون، بالإضافة إلي التربية المهنية والشخصية والرياضية، وبالتالي سيكون هناك اختلافات كبيرة بين الطلاب وفقا لاختيارهم المواد التي تتماشي مع قدراتهم وسيكون ذهاب الطالب إلي المدرسة بحثا عن جدول المواد التي يدرسها بدلا من جدول الفصل التقليدي، وهو الأمر الذي يتم تطبيقه بصورة أكبر علي طلاب المرحلة الثانوية والتي ستعتمد علي اختيار الطلاب للمواد التي يدرسونها بشكل كبير.

• هل نفهم من ذلك أن الثانوية العامة سيكون بإمكانها تخريج طالب مجهز لسوق العمل مباشرة؟
ـ هذا هو هدفنا أن يكون لدينا خريج يستطيع أن ينافس في سوق العمل عقب نهاية المرحلة الثانوية وهو من يقرر ما إذا كان لديه رغبة في استكمال تعليمه الجامعي من عدمه ورسالتي لأولياء الأمور اتركوا أبناءكم في عهد الوزارة لمدة 14 عاما وسيكون هناك خريج لديه لغة عربية قوية ولغتان أخريان، وجملة من المواد العلمية والمهارات الحياتية والشخصية.

• لكن هل هذا يعني أن الوزارة تمتلك الأدوات التي تمكنها من إنجاح المنظومة الجديدة سواء كانت مدارس أو فصولاً أو معلمين؟
ـ الذي نحتاجه في المقام الأول خلال الفترة الحالية هو المعلم، ولا يوجد أزمة في أعداد المعلمين ولكن المشكلة في درجة الاستجابة للتعامل مع المنظومة الجديدة، ونعمل علي تنمية مهارات المعلمين وسيكون هناك تدريبات مكثفة خلال شهري يوليو وأغسطس لأكثر من 160 ألف معلم سواء من معلمي الصف الأول الابتدائي أو معلمي المرحلة الثانوية والتي سيطبق عليها نظام تقويم جديد أيضا. بالإضافة إلي أننا سنعتمد علي أولياء الأمور لإنجاح المنظومة الجديدة وسيشاركون بشكل تفاعلي في عملية التطوير، وسنفتح الباب أمام تطوعهم، وسنتيح لهم بعض الأفلام العلمية التي تساعدهم علي تنمية مهارات أبنائهم، بجانب أننا سنجهز الفصول بقدر الإمكان حتي تكون مستعدة لتطبيق النظام الجديد.

• ألا تتفق معنا أن نجاح منظومة التعليم سيتوقف علي تجهيز المعلم وقابليته للتعامل معها؟
ـ بالطبع ندرك ذلك جيداً، والحقيقة أننا سنأخذ وقتا طويلا حتي نطور مستوي التدريس لما نأمل في تحقيقه ولكن لا مشكلة في أن تكون نسبة نجاح تطبيق المنظومة التعليمية الجديدة في العام الأول تتراوح ما بين 20 إلي 30٪ ولكن هذا أفضل من لا شيء، وأتوقع أن يأخذ النظام الجديد من عامين إلي ثلاثة أعوام حتي يتم تطبيقه بنجاح وبجودة سليمة. 

• البعض يري أن تدريس المواد الدراسية باللغة العربية في المدارس الحكومية هو إلغاء لمجانية التعليم.. ما ردك علي هذا الرأي؟
ـ من قال هذا.. النظام الجديد ليس له علاقة بإلغاء مجانية التعليم بل علي العكس نحن نحاول أن نحسن جودة التعليم الحكومي حتي لا يضطر المواطن المصري لأن يلجأ إلي المدارس الخاصة كما أننا نستهدف الارتقاء بمستوي 86٪ من المدارس علي مستوي الجمهورية وهي المدارس الحكومية العادية في مقابل أن المدارس الخاصة لا تتعدي نسبتها الـ 12٪ بالإضافة إلي طلاب المدارس التجريبية الذين أثاروا بعض المشكلات خلال الفترة الماضية لا يتخطون الـ1٪. كما أن التطوير لن يكون في صالح التعليم الخاص الذي سيتضرر حينما يتم توفير بيئة تعليمية أفضل لطلاب المدارس الحكومية وبالتالي فإن الإقبال عليه سيتناقص، وهو ما سيدفعه تلقائياً إلي تخفيض المصروفات وفقا لسوق العرض والطلب عليها.

• هل سيطرأ تغيير علي مناهج السنوات الدراسية التي ستستمر علي النظام القديم بدءاً من الصف الثاني الابتدائي وحتي الثالث الإعدادي؟
ـ سيكون هناك تغييرات ولكن ليس بمقياس التطوير الذي سيشهده طلاب مرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والأول الثانوي، وبالفعل شكلنا لجنة من داخل الوزارة سيكون هدفها إعادة متعة التعلم لدي طلاب النظام القديم من خلال تخفيف حشو المناهج، والذي يتسبب فيه قصر العام الدراسي في مصر مقارنة بأي دولة في العالم .

• ما هي محاور وأهداف تطوير نظام تقويم الثانوية العامة؟
ـ هدفنا الأساسي يتركز علي قياس مهارات جديدة للطلاب من خلال الامتحانات بعيدا عن الحفظ المباشر الذي بنيت عليه صناعة الدروس الخصوصية والتي تقدر بالمليارات سنويا، من دون أن يكون هناك فائدة علمية منها، كما أن الهدف القضاء علي ثقافة الغش التي تسبب فيها نظام التقويم القديم، ونحن نقول للطلاب لن نمنعكم من دخول الامتحان بالكتاب المدرسي ولكن المهم أن يكون هناك إجابة نموذجية للأسئلة، في الوقت ذاته لن يكون أمام الطالب السؤال بشكله القديم، وستقيس بشكل أساسي مدي فهمه للمنهج الدراسي.

وسيكون هناك امتحان ربع سنوي بسيط قد تصل مدته الزمنية إلي ساعة فقط، وذلك علي مدار سنوات الدراسة الثلاث وبالتالي سيكون الطالب قد امتحن في المادة 12 مرة، وسنقوم بحساب درجات أعلي 6 امتحانات منها لتشكل مجموعه النهائي في المادة الواحدة، وفي تلك الحالة سيكون أمام الطالب محاولات عديدة للتحسين بدلاً من امتحان واحد يكون بمثابة حياة أو موت بالنسبة لهم.

بالإضافة إلي أن هذا الامتحان سيكون مختلفاً من مدرسة لأخري ولكنه في الوقت ذاته متشابه في مستوي الصعوبة، وذلك سيتم تحديده من خلال باقات مختلفة لكل مستويات الصعوبة وبالتالي فإنه لن يكون هناك غش أو تسريب لعدم وجود امتحان قومي كما هو الوضع الآن.

• كيف استعدت الوزارة لتطبيق هذا النظام حتي الآن؟
ـ حالياً نقوم بإعداد بنك أسئلة وفقا لنظام التقويم الجديد، وبالفعل نسابق الزمن للانتهاء منها قبل بداية التطبيق خلال شهر سبتمبر المقبل، ولكن هذا الأمر سيجعل من تصحيح أوراق الإجابات أمراً أكثر صعوبة فلن يكون هناك إجابة نموذجية يعتمد عليها المعلم، واستعنا بالخبرات الإنجليزية بحيث يكون هناك منهج امتحانات قريب مما يتم تطبيقه هناك، ولكن ذلك سيكون بحاجة إلي معلمين محترفين.

• ولماذا قررت الوزارة الاعتماد علي التابلت في نظام الدراسة والتقويم؟ 
ـ حينما قررنا وضع منظومة جديدة للتقويم للمرحلة الثانوية لم يكن هناك نية للاستعانة بالتابلت، لكننا رأينا أن إجراء نظام الامتحانات علي الورق لأنه يعتمد علي تدخل العنصر البشري من خلال النقل ووضع الأوراق داخل صناديق قد يؤدي إلي تداخلها بما يلغي المساواة بين الطلاب، بالإضافة إلي أن هدفنا كان أن لا يقيم الطالب عن طريق معلم الفصل، وبالتالي فإن إحدي الشركات الكبري في مجال التقييم والامتحانات اقترحت علينا نظام تصحيح إلكترونيا جيدا للغاية يعتمد علي تحويل ورقة الإجابة إلي ملفات إلكترونية من خلال نسخها علي أجهزة الحاسب الآلي، ثم يقوم بتفنيط هذه الأوراق وتوزيع كل سؤال خاص بمجموعة من الطلاب علي مصحح بعينه لتتم عملية التصحيح إلكترونيا. فكان التفكير في أن يكون الامتحان علي التابلت لتتم عملية التصحيح إلكترونيا بعدها مباشرة.

ـ بعد أن قررنا استخدامه في التقويم رأينا أنه ليس هناك مانع في أن نستغله أيضا في التعلم بحيث نستغل بنك المعرفة لربطه بهذه الأجهزة، بالإضافة إلي أننا حصلنا علي محتوي تعليمي جذاب للطالب وحصلنا علي المناهج الأمريكية جميعاً باللغة العربية بدءا من الصف الأول الابتدائي وحتي الثانوية العامة، بجانب أننا تعاقدنا مع نهضة مصر لتوفير كتاب الأضواء إلكترونيا بدءاً من الصف الأول الابتدائي وحتي المرحلة الإعدادية، بجانب أننا حصلنا علي أكثر من 5700 فيلم تعليمي في كل العلوم من شركة (يوريكا) المتخصصة في هذا المجال، ووفرنا قواميس للترجمة.

• لكن هناك مخاوف لصعوبة الاستفادة من أجهزة التابلت في ظل عدم توفير شبكات الإنترنت في المدارس؟
ـ هذا التخوف، ناقشنا كيفية التغلب عليه واتفقنا علي أن ترتبط أجهزة التابلت بشبكة داخلية بالمدارس توفرها الوزارة بالتعاون مع وزارة الاتصالات بالمجان داخل 2500 مدرسة علي مستوي الجمهورية، بجانب أننا سنتيح شريحة محمول للطالب الذي يرغب في ذلك، وكذلك فإننا اتفقنا مع وزراء الثقافة والشباب والرياضة بأن يتم توفير الشبكة الداخلية للمدارس داخل مراكز الشباب وقصور الثقافة بحيث يكون هناك بديل أمام الطالب.

• وهل هذا كافٍ لجذب طالب المرحلة الثانوية إلي المدرسة مرة أخري؟
ـ سيكون هناك طرق أخري لجذب الطلاب منها وجود امتحان مفاجئ مرة كل أسبوع يمنحه درجات إضافية ولكن من دون أن نحدد موعد هذا الامتحان ولكنه سيعقد خلال أي يوم من أيام الدراسة من الأحد وحتي الخميس، بجانب أنه سيكون هناك أدوات متعة التعلم التي ستعتمد علي الأبحاث ومشاهدة الأفلام ومناقشة المعلم فيها.

• تحدثتم من قبل عن تدريب المعلمين خلال إجازة الصيف.. سيدرب ؟
ـ هناك جهات عديدة تتولي الأمر منها إحدي الشركات الإنجليزية التي تتولي ملف "المعلمون أولاً"، بالإضافة إلي منظمات اليونيسيف واليونسكو والمعونة الأمريكية التي ستتولي تدريب معلمي رياض الأطفال وشركة ديسكفري التي ستتولي تدريب معلمي المرحلة الثانوية، ونحن الآن بانتظار إعداد جدول كامل بالمعلمين للمحافظات لتوزيع الحصص التدريبية عليهم.

• هل يثق الوزير طارق شوقي بأن يتم تطبيق التطوير الجديد مع بداية العام الدراسي الجديد؟
ـ بالطبع فالعمل يسير في عدة اتجاهات في آن واحد، ففي مركز تطوير المناهج يجري تأليف المناهج الجديدة وكتب المرحلة الابتدائية، وبالتوازي معه العمل يسير لوضع بنك أسئلة جديد لنظام التقويم الجديد للثانوية العامة، وكذلك يجري ربط المحتويات الدراسية ببنك المعرفة، وهناك عمل آخر يجري للانتهاء من استلام أجهزة التابلت، ونعد حالياً لتدريب المعلمين، ولكن أكثر ما يؤرقني كثرة الشائعات ولكننا نعمل علي مدار اليوم للانتهاء من التطوير في الوقت المحدد.

وزير التعليم يتحدث عن " التجريبية العام المقبل لغات - مجانية التعليم - التابلت والثانوية العامة - عد الامتحانات بالثانوية العامة - المعلمون ودورهم "


سجل سيرتك الذاتيه واحصل على وظيفه مناسبه مع بيت كوم
اعلانك هنا
  • التعليقات على الموقع >>>>>
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: وزير التعليم يتحدث عن " التجريبية العام المقبل لغات - مجانية التعليم - التابلت والثانوية العامة - عد الامتحانات بالثانوية العامة - المعلمون ودورهم " Rating: 5 Reviewed By: هناء خيرى