4/25/2018

اجابات اهم الاسئلة لنظام التعليم الجديد " عدم وجود كتب علوم ورياضيات ودراسات " ومن يدرس معلم الفصل والتقويم كل اسبوعين





اجابات اهم الاسئلة لنظام التعليم الجديد " عدم وجود كتب علوم ورياضيات ودراسات " ومن يدرس معلم الفصل والتقويم كل اسبوعين

بشأن نظام التعليم الجديد، المقرر تطبيقه مع بداية العام الدراسي الجديد، في سبتمبر المقبل
دمج العربى والعلوم والرياضيات والجغرافيا.
بعد اثارة العديد من التساؤلات عن النظام التعليمى الجديد نضع هنا اهم الاسئلة واجاباتها حول هذا النظام والصادرة من المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم وجاءت كالتالى :

ماذا سيدرس طالب المرحلة الابتدائية ؟
  طالب المرحلة الابتدائية في نظام التعليم الجديد، سوف يدرس (اللغة العربية والعلوم والرياضيات والجغرافيا) في كتاب واحد.

يضاف إلى هذا الكتاب، ثلاثة كتب أخرى، أحدها للتربية الدينية، والثانية للتربية الإنجليزية، والثالث للأنشطة.


هل يعني ذلك أن طالب المرحلة الابتدائية من "كي جي 1 حتى الصف السادس" لن يدرس علوم ورياضيات في كتب منفصلة؟.

الإجابة: نعم.. لا توجد كتب، ولا مناهج منفصلة للعلوم والرياضيات ولا الجغرافيا، طوال المرحلة الابتدائية، حتى إن الطالب لن يدرس اللغة العربية نفسها في كتاب منفصل، وجميع هذه المواد في كتاب واحد.

 وكيف سيتم امتحان الطالب في كل هذه المواد بامتحان واحد؟

الإجابة: طالب الابتدائية في النظام الجديد، لن يمتحن منذ دخوله مرحلة "كي جي 1" حتى الصف السادس الابتدائي، وسوف يكون التقييم عن طريق تطبيقات خفيفة لمعرفة مستواه التعليمي، يتم إجراؤها كل أسبوعين.

  هل يعني ذلك أن الطالب سوف يكون تحت رحمة المعلم؟

الإجابة: لا.. لأن المعلم دوره يقتصر على التقييم، والتطبيقات هدفها فقط معرفة مستوى الطالب، وليس التحكم في نجاحه أو رسوبه، كما أن الدرجات سوف تكون عبارة عن جيد جدا وجيد وضعيف، ودور المعلم أن يركز مجهوده على الضعفاء لتقويتهم.

  وهل المعلمون مؤهلون لهذا النظام؟

الإجابة: بدأت تدريبات بعض المعلمين فعليًا على هذه المناهج الجديدة، ولكن ليس كل المعلمين، بل معلمي الفصل فقط، لأن المعلم الذي سيقوم بالتدريس في الابتدائية هو مدرس الفصل، بمعنى أن الطالب طوال المرحلة الابتدائية، سوف يتعامل مع 4 معلمين، الأول خاص بمنهج (العربي والعلوم والدراسات والرياضيات) والثاني مادة الدين، والثالث متخصص في الإنجليزي، والرابع في الأنشطة.
 وهل الطلاب مؤهلون لذلك؟

الإجابة: لن يتم تطبيق هذا النظام سوى على الأطفال منذ الصغر (الحضانة والصف الأول الابتدائي)، وهؤلاء لم يتعرضوا من قبل لمناهج ولا كتب، وبالتالي سوف يتقبلون أي نظام تعليمي جديد، لذلك سوف يستمر معهم هذا النظام من لحظة دخول المدرسة حتى الانتهاء من دراسة المرحلة الابتدائية، أي الصف السادس الابتدائي.

 هل معني ذلك أن طلاب الابتدائية الموجودين في المدرسة بالفعل لن يطبق عليهم هذا النظام؟

الإجابة.. لا.. لأن التطبيق سوف يبدأ من العام الدراسي الجديد على طلاب "كي جي 1" و"كي جي 2" والصف الأول الابتدائي، لأن هذه الصفوف الدراسية الثلاثة هي التي وضعت لها مناهج جديدة، على أن يتم وضع مناهج جديدة لثلاثة صفوف أخرى خلال العام المقبل، وبالتالي، فإن الطلاب الذين سوف يدخلون المدرسة 2018، عندما يلتحقون بالصفوف التالية في عام 2019، سيكون أمامهم مناهج جديدة، وهكذا، لحين الانتهاء من تطوير كل المناهج لكل الصفوف الدراسية.

 ماذا تهدف وزارة التعليم من هذا النظام الجديد في الابتدائية؟

اشار المتحدث الرسمى للوزارة "نهدف إلى أن يكون هناك تعليم ممتع، فالطالب سوف يدرس 4 مواد فقط يوميا، و4 مواد أيضا طوال 8 سنوات في المرحلة الابتدائية، من كي جي 1 حتى الصف السادس، وباقي اليوم الدراسي عبارة عن أنشطة، مثل الألعاب والموسيقى والرسم وخلافه.. المعلم سوف يكون عبارة عن محاور.. يناقش الطلاب في المنهج.. الديسكات بالفصول سوف تكون عبارة عن دائرة حوارية.. هو يتحدث مع الطلاب، وهم يتحدثون مع بعضهم، وليس كل واحد في جزيرة منعزلة، ونحن نقوم بتدريب المعلمين على ذلك.. فالهدف أن يكون لدينا في مصر تعليم ممتع، بعيدا عن تعقيد الطلاب وتحميلهم فوق طاقاتهم.

وقد اشار وزير التعليم ان تلك قشور واجابات للاسئلة المثاره وسوف يتم عرض كل النظام التعليمى خلال الاسابيع القادمة وفتح حوار مع الجميع وقد تم اخذ كل الموافقات لتطبيق هذا النظام سبتمبر القادم 2018

سجل سيرتك الذاتيه واحصل على وظيفه مناسبه مع بيت كوم
اعلانك هنا
  • التعليقات على الموقع >>>>>
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: اجابات اهم الاسئلة لنظام التعليم الجديد " عدم وجود كتب علوم ورياضيات ودراسات " ومن يدرس معلم الفصل والتقويم كل اسبوعين Rating: 5 Reviewed By: هناء خيرى