الجمعة، 17 مارس، 2017

التقديم على قرعة الحج 2017 على الانترنت " للاوراق المطلوبة والشروط ومراحل تسديد الرسوم وموعد التسجيل الالكترونى " اضغط هنا





التقديم على قرعة الحج 2017 على الانترنت " للاوراق المطلوبة والشروط ومراحل تسديد الرسوم وموعد التسجيل الالكترونى " اضغط هنا

اعلنت وزارة الداخلية عن بدء التقديم لحج العمرة للعام الهجرى الحالى 1438 ، على ان يتم التقديم وفقا للشروط والاوراق المطلوبة فى الاعلان الرسمى لقرعة الحج ادناه ، ويكون التقدم للقرعة على الانترنت 
على ان يبدأ التسجييل الالكترونى يوم 30 مارس 2017 ونعرض فيما يلى الشروط والاوراق المطلوبة ومراحل تسديد الرسوم

أولاً: تعليمات تقديم الطلب
-  تدون البيانات من بطاقة الرقم القومى على أن تكون البطاقة سارية . 
- يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية الشرعية لأداء المناسك ومصرى الجنسية وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاماً ويعتمد فى تحديد سن مقدم الحج تاريخ 4 / 7/ 2017 م الموافق 10 شوال 1438 هـ ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر إعتباراً من تاريخ 4 / 7/ 2017 م ..
- بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عام من تاريخ تاريخ 4 / 7/ 2017 م ولن تقبل الطلبات فى حالة التقدم لأداء الفريضة فى أى نوع حج أخر ( السياحة – التضامن ). يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة ، الشركات السياحية ، الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد أمضى على أخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج اخر مرة عام 1432 هـ / 2011 م وما قبلها ويستثنى من ذلك المحرم لأنثى لم يسبق لها الحج من قبل أو المرافق لأحد والديه أو من تقدم بشهادة تحركات تفيد عدم سابقة الحج 
- يقوم الموقع الإلكترونى بإظهار التعليمات المطلوبة لتلك الحالة وإخطار المتقدم بالإجراءات الواجب إتباعها يشترط إصطحاب مرافق واحد فقط ( ذكر أو أنثى ) فى حالة تجاوز سن الـ 70 عاماً مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة على أن يكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الإستثناء للمرافق السابق ذكرها . تخصص نسبة 10% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً .

- لكل محافظة على حده حيث ستقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب السن وفى حالة وفاة كبير السن فوق الـ 70 عام سواء الفائز بالتزكية ضمن نسبة الـ 10% أو الفائز بالقرعة العامة .. عن فرصة الحج يلتزم المرافق له بإخطار المديرية والتى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية .. حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما إتفقت مع القواعد والضوابط التى يتضمنها الكتاب الدورى - أما فى حالة تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له فى الحج تلقائياً .

-  يشترط للمتقدمين من كبار السن (70 سنة فأكثر) وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب الإحتياجات الخاصة إصطحاب مرافق من أقاربه حتى الدرجة الرابعة ضمن القرعة العامة على أن يشترط فى المرافق أن تسمح حالته الصحية والعمرية برعايتهم ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية حتى يتسنى متابعتهم خلال فترة أداء فريضة الحج بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية ... وفى حالة وفاة المرافق يتم إخطار المديرية للموافقة على إستبدال المرافق بمرافق أخر .

 ثانياً: إجراء القرعة
 يتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية فى كل المحافظات ( سيتم تحديدها والإعلان عنها ) وفقاً لأعداد المتقدمين بكل محافظة على أن تشمل نسبة (25%) من حصة المحافظة ليكون إحتياطياً لحالات ( الإعتذار عن السفر ، الوفاة ، عدم السداد ) ويحظر التنازل أو البيع أو الهبة لفرصة الحج إلى أخرين ولا تورث فى حالة الوفاة . 

ثالثاً: مرحلة تحصيل الرسوم
 يبدأ سداد رسوم الحج بالأقسام والمراكز فور إخطار مديريات الأمن بالموعد المحدد لذلك عقب إجراء القرعة العلنية ... ويكون السداد لكل فائز على حده فيما عدا حالات المحارم والمرافقين الوجوبيين يتم السداد لهما معاً . 

يتم تحصيل رسوم الحج للفائزين هذا العام على دفعتين الأولى بقيمة (30.000 جنية " فقط ثلاثون ألف جنيهاً مصرياً ") وتسدد عقب إجراء القرعة مباشرة خلال مدة لا تتجاوز العشرة أيام من التاريخ المحدد لبدء السداد ، والدفعة الثانية تحدد قيمتها وموعد سدادها لاحقاً عقب إتمام كافة التعاقدات بالمملكة العربية السعودية – وكذا تحديد قيمة رسوم تذكرة الطيران . 

- يعتبر عدم سداد الدفعة الأولى خلال الفترة المحددة لذلك بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج ويطبق فى هذا الشأن قواعد التنازل العامة .

-  يعتبر عدم سداد الدفعة الثانية بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج حتى لو كان من المسددين للدفعة الأولى وتطبق قواعد التنازل العامة ويحق إسترداد الرسوم بعد خصم قيمة المصاريف الإدارية .

 رابعاً: المستندات المطلوبة
جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق ( إن وجد ) لا تقل مدة صلاحيته عن سنة . 
عدد 2 صورة شخصية حديثة مقاس 4×6 بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز . 
البطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم بما لا يقل عن موعد السفر بـ 10 أيام الخاص بـ ( لقاح الإنفلونزا الموسمية ، اللقاح الرباعى ACYW135 ، الحمى المخية الشوكية ) أو أى تطعيمات أخرى تقرها وزارة الصحة . 
صحيفة حالة جنائية مميكنة ( فيش الحج ) . 
بيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعةومرافقيهم ( إن وجدوا ) فى سن التجنيد . 
موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم .

  • التعليقات على الموقع >>>>>
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: التقديم على قرعة الحج 2017 على الانترنت " للاوراق المطلوبة والشروط ومراحل تسديد الرسوم وموعد التسجيل الالكترونى " اضغط هنا Rating: 5 Reviewed By: ندا الصاوى